صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
شئون ثقافية

 المنتدى الثقافي السوداني بالرياض يستضيف
منذ أسبوع
الرياض: التجاني عبد الباقي : تحت رعاية سفارة السودان بالمملكة العربية السعودية ، يقيم المنتدى الثقافي السوداني ندوة بعنوان (الرواية والمرأة السودانية المهاجرة ) وذلك بمقر سفارة السودان بالحي الدبلوماسي في تمام الساعة السابعة مساء الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2018، تقدمها الكاتبة الروائية بثينة خضر مكي ،والسيدة بثينة مكي قاصة وروائية سودانية متفردة ، تعتبر أول رئيس لرابطة الأديبات السودانيات، كما أنها عضو مؤسس للاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين، وقد أصدرت حتى الآن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 184
معرض القاهرة الدولي للكتاب يشهد حفلة توقيع لكتاب سودانيين
منذ 3 أسبوع
القاهرة _صوت الهامش نظمت دار النخبة للطباعة والنشر الثلاثاء 30 يناير بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حفلة توقيع شرفها لفيف من الكتاب والصحفيين الأفارقة وجمع غفير من السودانين المقيمين بجمهورية مصر العربية . وافتتح الحفل بكلمة ألقاها الأستاذ أسامة إبراهيم مدير مجلس إدارة دار النخبة الذي نور من خلالها الحضور بمجمل الأعمال الأدبية السودانية الصادرة عن دار النخبة . وتحولت فعاليات الحفل إلي استضافة بعض الكتاب السودانين ؟ حيث خاطب الحفل الكاتب والمفكر د. أبكر آدم إسماعيل؟ ل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 133
معرض القاهرة الدولي للكتاب يخلو من الكتب السودانية
منذ 4 أسبوع
ظهر جناح جمهورية السودان، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49، خاليا تماما من الكتب، ورغم وجود الجمهورية السودانية، بقائمة الدول المشاركة فى المعرض، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إلا أن الجناح ظهر خاليا من أى مظاهر المشاركة الثقافية أو الكتب. وبدأت، في السادسة من مساء اليوم الجمعة 26 يناير/ كانون الثاني، فعاليات افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49. وترأست افتتاح الدورة التاسعة والأربعين الدكتورة إيناس عبد الدا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 116
5 يناير 2018
صلاح سعيد جمين نشرت هذه الورقة باللغة الإنجليزية في مجلة العلوم السياسية الجديدة، المجلد 23، العدد 1، 2001 New Political Science, Volume 23, Number 1, 2001 Marginalization and Resistance: The Plight of the Nuba People التهميش والمقاومة: محنة شعب النوبة هنودأبيا كدوف ماليزيا الجامعة الإسلامية العالمية ترجمة صلاح سعيد جمين ملخص: هذه الورقة تصف جزئياً ارتفاع الوعي السياسي لشعب النوبة في السودان. على مر التاريخ السياسي السوداني الحديث وقع النوبة أولاً ضحايا ل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 160
مسلسل حوش النورــ رؤيا نقدية
28 ديسمبر 2017
ابراهيم سليمان مسلسل حوش النورــ رؤيا نقدية اخيراً، انتبهت السلطات الظلامية لخطورة العمل الدرامي في توصيل المضامين السياسية للجماهير، وفطنت مؤخراً إلى فاعلية العروض السينمائية كأداة مؤثرة في منازلة خصومها السياسيين. في مسلسل حوش النور الذي عرض عام 2015 عبر قناة ام درمان التلفزيونية، وأعيد بثه عبر قناة سودان 24 العام المنصرم، عمدت السلطات الإنقاذية إلى سياسة "من دقنه وافتل له"، فقد سخّر جهاز المغتربين الأموال المتحصلة من هذه الشريحة قسراً، للنيل منهم بقساوة من ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 241
قراءة في كتاب (خواطر من زقاق الفولكسواجن) لمؤلفه / د محمود ابكر سليمان/ الطيناوي
19 ديسمبر 2017
صدر في الايام الماضية من نهايات عام ٢٠١٧ (كتاب : خواطر من زقاق الفولوكسواجن ) ، عن دار الحكمة / لندن ، لمؤلفه : دكتور / محمود ابكر سليمان / الملقب ب ( الطيناوي ) .. منسوبا الي بلدة ( الطينة ) الدارفورية التي ولد و ترعرع فيها ، في احضان والده ( الفكي : ابكر سليمان ) ، و الفكي وظيفة اجتماعية تطلق علي حافظ القرآن ، و معلم العلوم الشرعية المكملة ، و دكتور محمود / الطيناوي ، هو في الاصل طبييب ، و اكاديمي / استاذ بكلية الطب جام ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 204
وزارة الثقافة السودانية .. جدلية العلاقة بين المثقف والسلطة
14 ديسمبر 2017
لؤي قور* أثار حفل إحياء الذكرى السنوية لرحيل شاعر الشعب “محجوب شريف”، والذي أقيم منتصف هذا العام بوزارة الثقافة بمدينة “ود مدني” حاضرة ولاية الجزيرة، أثار جدلاً كثيفاً حول رمزية وزارة الثقافة كمكان، وما إذا كانت تصلُح كمكان لإحياء ذكرى شاعر عاني ويلات السجون من ذات النظام الذي يتولى إدارة الثقافة في البلاد عبر وزارته، وانقسم الناس بين من يرون أن الوزارة هي ملكية عامة لشعب السودان، وعليه فلا غضاضة في أن يتم إحياء ذكرى رحيل الشاعر داخل مباني الوزارة، في مقابل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 151
احتاجا على قرارات ترمب...الخرطوم تنقل حفل مفتوح لفرقة أميركية من الساحة الخضراء لمكان (خاص)!!!
11 ديسمبر 2017
أعلنت سفارة واشنطن في الخرطوم، الأحد عن تبديل مكان حفل مجاني لفرقة جاز أميركية كان يفترض اقامته الثلاثاء في الساحة لخضراء بالخرطوم الى "مكان خاص"، لم تحدده. وتأسفت السفارة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على الغاء الحفل المجاني المفتوح وقالت إنها ستقيمه في مكان خاص، بعد توزيع دعوات رسمية لحضوره. ولم توضح السفارة دواعي نقل مكان الحفل، بينما تداولت وسائط التواصل عبر تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" اخطار مدير الساحة الخضراء للملحق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 158
أطعمة تقيك  نزلات البرد في الشتاء
9 ديسمبر 2017
أوضحت مجلة ” فرويندين ” الألمانية المتخصصة في مجال الصحة والجمال، أن الزنك يعد سلاحا فعالا لمحاربة نزلات البرد في الشتاء، حيث أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة. وأكدت المجلة أن مصادر الزنك تتمثل في منتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وحساء الدجاج، كما يمكن تقوية جهاز المناعة من خلال الإكثار من الفواكه الطازجة، لا سيما التفاح، مع شرب شاي الزنجبيل. وينصح خبراء الصحة أيضا بغسل اليدين جيداً بانتظام، مع مراعاة أن تلمس اليد الوجه قليلاً قدر الإمكا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 135
 حميرتي
9 ديسمبر 2017
كلمات : أحمد محمود كانم يوم شوفت براق العجيل أبرق ونادي علي الخريف طلعت " جلمويتي " الكبير " محرات" و " جرايتي" الوليف وديتو للأسطي الخلوق سنن وطرقهم رهيف وطلبت لينا من الجزر " منساس " و "مرين " والرغيف " مندورة " والبصل الخضر "جرجير" و " دينقابا" الحليف "" "" "" "" شديت دغش أشقر حمير فندس وحالف كان يقيف يوم شاف حمير "شايات"هناك قطع "التفر" أصبح عنيف دنقر وشمشم في التراب طار " للفريق" بدل العريف ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 145
مشاركة فاعلة لاطفال السودان بجناح متميز في اليوم العالمي للطفل بالسعودية
26 نوفمبر 2017
الرياض : نهله العوني (صدى الاحداث ) شهد جناح أطفال السودان في فعاليات مهرجان " اليوم العالمي للطفل "، في دورته العاشره الذي نظمته بالرياض وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية حضورا متميزا ونال اعجاب الزوار من مختلف الجنسيات لما اشتمل عليه من منتجات وعروض تراثية وثقافية وفنية ابرزت ثراء الحضارة السودانية وجذورها الضاربة في القدم . وعكست الرعاية الكريمة من قبل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عوّاد بن تركي العواد حجم الاهتمام الكبير الذي تول ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 258
(الطاعون): للمرة الثالثة فتحي الضو يخترق جهاز الأمن والمخابرات ويكشف علاقته بالموساد و”سي آي إيه”
25 نوفمبر 2017
صدر في القاهرة الخميس (23 نوفمبر 2017م) كتاب جديد للكاتب الصحافي فتحي الضو. بعنوان “الطاعون: اختراق دولة الأمن والمخابرات في السودان”، ويأتي امتداداً لاختراقات سابقة للضو للأجهزة الأمنية للنظام الحاكم في السودان، منها على سبيل المثال: “بيت العنكبوت: أسرار الجهاز السري للحركة الإسلاموية السودانية”، وقد اختص بجهاز (الأمن الشعبي) الذي تردد أنه تمَّ حله بعد نشر الكتاب. وكذلك كتاب “الخندق: أسرار دولة الفساد والاستبداد في السودان” واحتوى على وثائق خاصة بالمحكمة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 476

صفحة 1 من 151234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء