صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
مقالات وأراء وتحليلات

الأقسام الفرعية
[188 محتويات]
متفرقات
تحديث:27 أبريل 2017

خاسر مَنْ يجفف اللحم على رقبة كلب
منذ 20 ساعة
بقلم/ أمين محمد إبراهيم توطئة: كتب الصحفي خالد التجاني النور في موقع صحيفة حريات (24/4/20177م) معقباً على استعداد مجلس وطني رئيس المؤتمر الوطني للتصويت على تعديلات بدرية (ترزية الدستور) مع الإبقاء على كامل سلطات وصلاحيات أجهزة القمع ومصادرة الحريات دون أدنى تعديل فيها، أو في قوانينها و تشريعاتها، وقال ما معناه بالأمس تأكدت أسوأ ظنون المشككين في جدوى الحوار. ما أعلنه الصحفي خالد، أن قد تأكد له في العام 2017م هو بعض ما تأكد للقوى المقاطعة الحوار، عند إعلان الدعوة له، في مفت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 84
ما  الذي  جعل   الفريق  طه  عثمان   يفنجط  من  الفرح   ؟
منذ 21 ساعة
ثروت قاسم 1 - سابقة افريقية تستحق التأمل ؟ في يوم الاثنين 17 ابريل 2017 ، إختار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ، من بين 77 مرشحاً ، الدكتورة فيرا سونغوي ( 48 سنة ) ، من الكاميرون الناطقة بالانجليزية ، مديرةً تنفيذية لللجنة الاقتصادية لإفريقيا ، التابعة للأمم المتحدة ، ومقرها اديس ابابا ، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب ، كما كانت الدكتور زوما اول امراة ترأس الاتحاد الافريقي ... ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 125
يوم حزين لتركيا
منذ 4 يوم
ألون بن مئيـــــــــــــــــــر: إن الإنتصار الرقيق جدا ً “بمقدار حدّ الشفرة” (51.3٪ مقابل 48،7٪) للرئيس التركي أردوغان في الإستفتاء الذي أجري يوم 16 أبريل ينكر في الواقع على أردوغان الشرعية في أن يحكم بالسلطة الكاسحة التي يمنحها الدستور الجديد للرئيس، خاصة عندما يُطعن بشكل ٍ خطير في نتائج الاستفتاء. وعلى الرغم من أنه لم يكن هناك أي احتيال أو مخالفة صريحة في عملية التصويت (التي كانت في جميع الأحوال وافرة)، فإن الظروف التي جرى فيها الإستفتاء ليست سوى سخرية لانتخابات حر ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 126
منذ 4 يوم
فتحي الضَّو شكراً للعُصبة ذوي البأس، فليست أمورها كلها شرٌ كما يظُن الناس، إذ لها من الحسنات ما لا تراه عين المتربصين أمثالنا. ومن ضمن هذه الحسنات إنها حدَّت من غلواء طباعنا الجافة، وخففت تلك الصرامة والجدية الشديدة التي نَعَتنا بها أمم وشعوب. ومن عجب أن هذا التغيير السُلوكي سمع به جيراننا في شمال الوادي، فلم يضرِبوا أخماساً في أسداسٍ، مثلما فعلنا بحثاً في تفسير الظاهرة. بل وجدوها ضربة لازب، بحكم إننا أعِدنا لهم سيرتهم التي جرت في أزمنتهم السالفة. فلخصوا الحال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 153
واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي
منذ 5 يوم
عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة "الدعوة والتبليغ" و بزيهم المميز الجلباب الابيض والعمة المربوطة بعناية ، وجميعهم يدخل الخرطوم بسهولة وخاصة الاخيرين ، لم اهتم بالأمر كثيرا ومضيت في حال سبيلي و انا اردد "الدين لله والوطن للجميع ". ولكنني فجعت في اليوم الثاني عندما طالعت بيا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 181
منذ 6 يوم
حامد جربو يقول المصريون :الملك فاروق هو ملك مصر والسودان و وكان السودان تحت السلطة المصرية , فحكم أسرة محمد على باشا مصر والسودان باعتبار وطن واحد ’ وكان والد محمد نجيب الحاكم العسكري الإقليم السودان , فلذلك السودان جزء من مصر . من هو محمد على مؤسس أسرة الحاكمة في مصر .. ؟ اسمه محمد على بن المسعود بن إبراهيم آغا القوللي ’ ولد في مدينة ” قولة ” التابعة لمحافظة مقدونيا شمال اليونان عام 1769م لأسرة ألبانية ,ولقد كان ثاقب النظر في رؤية الفرص المواتية وان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 206
انفراج علاقات النظام الخارجية: لعنة أم فرصة؟
منذ 6 يوم
أحمد حسين آدم - باحث مشارك بكلية القانون جامعة لندن عنوان هذا المقال مستوحى من مصطلح أو نظرية ” لعنة الموارد” أو “مفارقة الكثرة” “The Curse of Resources”، وهي نظرية انبثقت من دراسات علمية محكمة سادت الأوساط الأكاديمية والاقتصادية ومجالات إدارة وحل النزاعات والحروب وغيرها. فحوى نظرية “لعنة الموارد” هي ان هناك مفارقة او حالة تناقض غريب، حيث أن الدول التي تنعم بالموارد الطبيعية “الناضبة’، مثل البترول والغاز واليورانيوم وغيرها من الموارد غير المتجددة، هي أكثر الدول فقرا وتخلُّفا اقتصاديا، وحروبا، وانتها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 139
حتَّى لو لم يَقُلها الغَنُّوشِي!..
منذ أسبوع
كمال الجزولي (1) أوردت وسائل الإعلام المختلفة، في منتصف مايو الماضي، نصَّ رسالة قالت إن راشد الغَنُّوشي، زعيم (حركة النَّهضة) الإسلاميَّة بتونس، قد خاطب بها اجتماعاً لتنظيم (الاخوان المسلمين) العالمي كان منعقداً في اسطنبول خلال أبريل السَّابق على نشر الخبر. وفي الرِّسالة التي حملت عنوان "اقتربت لحظة الفراق بيني وبينكم" وجَّه الغنُّوشي نقداً عنيفاً لـ (الجَّماعة)، واصفاً طريقها بـ "الخاطئ"، وبأنه "جلب الويلات لكلِّ المنطقة" (الحياة الجَّديدة؛ 15 مايو 2016م). أ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 126
منذ أسبوع
ثروت قاسم 1- سد النهضة الاثيوبي ؟ في يوليو 2017 ، تبدأ اثيوبيا في ملئ خزان النهضة مع بداية فيضان النيل الازرق . من المحتمل ان يكون فيضان النيل الازرق هذه السنة شحيحاً ودون المتوسط ، الامر الذي سوف يقلل من حجم التخزين خلف السد العالي ، مع تداعيات ذلك على الامن المائي لمصر . صارت مصر تنظر للسودان كخصم لها وكحليف لاثيوبيا في موضوع مياه النيل ، فلذلك دعت وزير خارجية اثيوبيا يوم الاربعاء ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 147
منذ أسبوع
ثروت قاسم 1- صدق او لا تصدق ؟ نختزل ادناه ثلاثة وقائع ، من بين عشرات ، يصعب تصديقها ، ولكنها وقعت بالفعل ، في بر مصر ، اخت بلادي يا شقيقة : اولاً : في يوم الاثنين 17 ابربل 2017 ، وفي عموده المقرؤ في صحيفة الشروق المصرية ، اشار الكاتب المصري المشهور فهمي هويدي إلى تواطؤ سلطات الامن المصرية في تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية في احد السعف 9 ابريل 2017 ، ل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 205
رئيس تحرير برتبة خائن.!
منذ أسبوع
شمائل النور رمضان قبل الماضي، كان تلفزيون السودان الرسمي، يبث المسلسل المصري "بعد البداية" بالتزامن مع عدد من القنوات العربية...المسلسل لخص الوضع المزري الذي تعيشه بعض من الصحافة في مصر، وبالضرورة في المنطقة التي ترزخ في الفساد..رئيس التحرير "محمود الجندي" كان يحرر الصحيفة وفقاً للتوجيهات التي تصله من ضباط أمن الدولة.. وكل بثمنه، كان يضيف، ويقبض الثمن، يحذف ويقبض مضاعف، يبتز ويقبض أضعاف..يرشي، يلوي الحقيقة ويفرد للكذب مساحات.* يتجسس على صحفييه، ثم يبتزهم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 175
إستراتيجية القوة إلى جانب دبلوماسية سليمة
منذ أسبوع
ألون بن مئيـــــــــــــــــــر: أدى هجوم الرئيس ترامب غير المتوقع على قاعدة الشعيرات الجوية السورية – ردا على هجوم الرئيس الأسد بغاز السارين السامّ على مواطنيه – إلى تغيير دينامية الحرب الأهلية في سوريا ولربما أيضا ً إلى تغيير نتيجة الحرب في نهاية المطاف. كما وأرسل هجوم ترامب رسالة واضحة ليس فقط إلى الأسد، بل إلى روسيا وإيران اللتين تعتبران داعمان قويان للأسد، ولكوريا الشمالية التي تختبر تصميم الولايات المتحدة على برنامجها الصاروخي. لقد قامت هذه الصلية الوحيدة من الصواريخ بإصلاح ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 128

صفحة 1 من 141123451151101>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء