صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
مقالات وأراء وتحليلات
إستحالة الأمن والسلام فى السودان فى ظل الظلم التاريخى الممنهج
إستحالة الأمن والسلام فى السودان فى ظل الظلم التاريخى الممنهج
إستحالة الأمن والسلام فى السودان فى ظل الظلم التاريخى الممنهج

منذ أسبوع 18:22
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الحادي عشر
لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية
شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية

افتتح صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2017، الاجتماع الحادي عشر لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، الذي يستضيفه البنك المركزي المصري في فندق ريكسوس سي جيت (Rixos Sea Gate) بشرم الشيخ – جمهورية مصر العربية. يذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته المدراء والمسؤولين المعنيين بقضايا الشمول المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات. كما يحضر الاجتماع إلى جانب صندوق النقد العربي، ممثلين عن التحالف العالمي للشمول المالي (AFI) ومجموعة البنك الاسلامي للتنمية، والمجموعة التشاورية لمساعدة الفقراء (CGAP)، والوكالة الألمانية للتنمية (GIZ)، ومجموعة البنك الدولي الذين يشاركون في اجتماعات الفريق بصفة مراقب. كذلك يستضيف الاجتماع، خبراء من مجموعة مؤسسة بيل ومليندا غيتس للأعمال الخيرية (Bill and Melinda Gates Foundation).

يناقش الفريق في الاجتماع، عدد من القضايا والمواضيع الهامة، منها منهجية إطلاق المسوحات الإحصائية الميدانية لرصد جوانب الطلب على الخدمات المالية في الدول العربية، والنتائج الأولية لاستبيانين استقصائيين حول كل من واقع حماية مستهلكي الخدمات المالية وكذا الخدمات المالية الرقمية في الدول العربية، إلى جانب استعراض النتائج الأولية للاستبيان حول العلاقة بين الشمول المالي ومتطلبات الالتزام بالتعليمات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. كما سيتم مناقشة التحضيرات الخاصة بأنشطة وفعاليات اليوم العربي للشمول المالي الذي يوافق 27 أبريل (نيسان) من كل عام، المعتمد من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما سيناقش الفريق، موضوع الدور الذي تلعبه تدفقات التحويلات المالية في تعزيز الشمول المالي، ومدى التقدم في إعداد استراتيجيات الشمول المالي على مستوى الدول العربية، واستعراض التشريعات الخاصة بالتمويل الأصغر، الى جانب مناقشة موضوع تسريع التمويل للشركات الناشئة العربية والتمويل للمجتمعات الريفية وصغار المزارعين، والمنتجين، والحرفيين. أخيراً يتضمن الاجتماع استعراض لآخر المستجدات حول جهود تعزيز الشمول المالي في الدول العربية.

كما يتناول الفريق في إطار هذه الموضوعات والأوراق، سبل الاستفادة من التقنيات المالية الحديثة والخدمات المالية الرقمية، في تعزيز الشمول المالي في الدول العربية. كذلك سيتطرق النقاش إلى التحضير للمبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية (FIARI) التي عمل عليها صندوق النقد العربي بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتنمية والتحالف العالمي للشمول المالي والبنك الدولي، تحت مظلة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق يعمل على تطوير السياسات والاجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، والعمل على الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي لديها، وتعزيز فرص تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في قضايا الشمول المالي، وإعداد الدراسات وأوراق العمل حول أوضاع الشمول المالي في الدول العربية، إضافة إلى تعزيز الوعي بقضايا الشمول المالي وحماية المستهلك في مجال الخدمات المالية والمصرفية.

يذكر أن صندوق النقد العربي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، يتولى مسؤولية الأمانة الفنية للفريق، وتشمل مسؤولياته في هذا الإطار، إعداد الأوراق والدراسات الخاصة بالفريق، والتنسيق مع المؤسسات والجهات الدولية المعنية بقضايا الشمول المالي.













ي ب / ح أ /غ أ

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 139


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)