صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
الأخبار المحلية
الخرطوم :مبادرة اميركية لعقد إجتماع مع (الحركات المسلحة) بباريس
الخرطوم :مبادرة اميركية لعقد إجتماع مع (الحركات المسلحة) بباريس
الخرطوم :مبادرة اميركية لعقد إجتماع مع (الحركات المسلحة) بباريس

10 يناير 2017 10:10
صدى الاحداث - سودان تربيون :كشف المتحدث باسم الحكومة السودانية، وزير الاعلام، أحمد بلال عثمان، الإثنين عن مبادرة اميركية لعقد اجتماع بين الحكومة والمعارضة المسلحة في العاصمة الفرنسية باريس خلال يومي 15-16 يناير الحالي.

ولم يعط الوزير مزيداً من التفاصيل حول المبادرة واللقاء، لكنه أكد استئناف المفاوضات حول المنطقتين ودارفور في العشرين من يناير الجاري.

ولم يوضح بلال ايضا في لقاء مع الصحفيين بالخرطوم ما اذا كان للأمر علاقة بما أعلنت عنه الجبهة الثورية -عقار مؤخراً عن اجتماع لقيادة نداء السودان المعارض في باريس في الفترة من 15 إلى 20 يناير الحالي.

وتعثرت جهود المفاوضات بعد أن علقت الآلية الأفريقية المباحثات بين الحكومة السودانية والمسلحين بأديس أبابا حول مساري دارفور والمنطقتين في أغسطس الماضي، بسبب تباعد المواقف بين الأطراف في ملفي المساعدات الإنسانية والترتيبات الأمنية.

وبينما يتمحور الخلاف بين الحكومة والحركة الشعبية حول نقل 20 % من المساعدات عبر الحدود الاثيوبية لم تتفق وفود الحكومة والحركات المسلحة في دارفور حول أي من النقاط المطروحة الخاصة بوقف اطلاق النار أو توزيع المساعدات الانسانية للمدنيين.

واثر فشل المفاوضات قام كل من المبعوث الاميركي للسودان والرئيس الاوغندي بمحاولات لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء وعقدت اجتماعات غير رسمية في اديس ابابا وكمبالا لهذا الغرض.

وعلى صعيد أخر أوضح بلال أن تأخير الاعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية المكلفة بتنفيذ مخرجات الحوار سببه التعديلات الدستورية التي كان يجب التصويت عليها بالإضافة إلى العدد الكبير للأحزاب المشاركة في الحوار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 155


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)